Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

تفاصيل دعم برنامج الدعم فرصة

  أنشأت الحكومة المغربية برنامجا مهما لمواكبة ودعم الشباب حاملي المشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل، يحمل اسم " برنامج فرصة"...


 


أنشأت الحكومة المغربية برنامجا مهما لمواكبة ودعم الشباب حاملي المشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل، يحمل اسم " برنامج فرصة".

ويهدف برنامج فرصة إلى دعم ما لا يقل عن 10.000 مشروعا تجاريا بشكل سنوي، حيث انطلق العمل بهذا البرنامج سنة 2022 واستمر في النسخة الثانية سنة 2023، بينما لم يعرف الى حدود 13 مارس 2024، ما اذا كانت النسخة الثالثة برسم سنة 2024، ستنطلق ام لا.

أما بخصوص كيفية الاستفادة من هذا البرنامج، فإنها تمر عبر المراحل التالية:

المرحلة الأول: اداع الملف عبر المنصة الاليكترونية فرصة « www.forsa.ma »

المرحلة الثانية: تسمى مرحلة الاختيار: تتكون هذه المرحلة من دراسة فكرة  المشروع وقابليتها للتنزيل على ارض الواقع، وبعد التأكد من جودة الفكرة يتم اخضاع صاحبها للتدريب.

المرحلة الثالثة: يخضع حاملو افكار المشاريع التي تم انتقاؤها من طرف الخبراء، لعملية التكوين والمواكبة لتوسيع معرفتهم وصقل مواهبهم في مجال المقاولة. وبالتالي يمكنهم إدارة مشروعهم بشكل أفضل وتطويره بسهولة أكبر. وبالتالي يتعرف المتعلمون على أسواقهم بشكل أفضل ويطورون أيضًا روابط مع الشركاء والتمكن من تقنيات ووسائل أساسية أهمها:

مرحلة الحضانة والدعم: تتم مواكبة حاملي المشاريع لاستكمال ملفاتهم وتصحيح جميع الاخطاء والهفوات الواردة بملفاتهم، وتمتد فترة الحضانة لأكثر من شهرين ونصف قبل تقديم طلب التمويل.

 

مرحلة التمويل: يتم عرض ملفات التمويل على لجنة تقنية للتدقيق في مكونات الملف من طرف خبراء وممثلي الابناء، من أجل التقييم النهائي قبل الحصول على القرض.

طبيعة القرض: القرض شرفي وليس له فوائد بنكية، علاوة على ذلك، يمكن لرواد الأعمال الاستفادة من إعانة قدرها 10.000 جنيه تسدد على مدى 10 سنوات، بالإضافة إلى قرض فخري يصل إلى 100.000 جنيه. يمكن لرواد الأعمال أيضًا الاستفادة من التأجيل لمدة عامين لمساعدتهم على إدارة مشروعهم في مرحلته الاولية.

شروط الاستفادة من برنامج فرصة: البرنامج موجه لجميع الشباب المغاربة  الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة والراغبين في انجاز مشاريعهم والذين يتوفرون على شركات تقل عن ثلاث سنوات او الذين لا يتوفرون على شركات ويرغبون في انشائها.

ولتسهيل عملية التواصل ومواكبة الشباب حاملي المشاريع، تم انشاء حاضنات جهوية ومنصة اليكترونية وخط هاتفي لتقديم الشكاوي او استفسار حول ملف معين.

ليست هناك تعليقات