Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

الافاق الدراسية بالمغرب بعد الحصول على شهادة الباكالوريا

  الافاق الدراسية بعد الحصول على شهادة الباكالوريا يقضي التلاميذ ثلاثة عشرة سنة تقريبا في الدراسة والتحصيل العلمي لنيل شهادة البكالوريا وب...


 الافاق الدراسية بعد الحصول على شهادة الباكالوريا




يقضي التلاميذ ثلاثة عشرة سنة تقريبا في الدراسة والتحصيل العلمي لنيل شهادة البكالوريا وبعد حصولهم على هذه الشهادة يجدون أنفسهم محاطون بجملة من الأسئلة والاشكالات المتعلقة باختياراتهم لمرحلة ما بعد البكالوريا.

في هذا الموضوع سنناقش ثلاثة مسارات يمكن للتلميذ الاختيار بينها:

1.     مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود؛

2.     مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح؛

3.     التكوين المهني

4.     التكوينات العسكرية.

 

مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود؛

يتطلب ولوج هذه المؤسسات الحصول على معدلات مرتفعة وتتسم التكوينات التي تقدمها هذه المؤسسات بأهمية بالغة وبقابلية ولوج سوق الشغل بسرعة أكثر، لكن عدد المقاعد المتوفر بهذه المؤسسات محدود. لذا يتم اللجوء إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا من أجل اختيار المترشحين المؤهلين لمتابعة الدراسة بهذه المؤسسات، ويمكن على سبيل المثال ذكر بعض هذه المؤسسات:

-         كليات الطب والصيدلة.

-          المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.

-         المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس.

-          المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.

-         المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

-          المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح

سميت بهذا الاسم لأنها لا تلزم أصحاب الباكالوريا بنقط معينة، فيكفي أن تحصل على شهادة الباكالوريا في التخصص المطلوب بهذه الكليات او الحصول على البكالوريا في أحد التخصصات العلمية التي تخول لك ولوج جميع التخصصات ذات الاستقطاب المفتوح، طبعا هي مؤسسات عليا تابعة للجامعات المغربية التي هي بدورها تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. التكوين بها يخضع لنظام (LMD) أي نظام الإجازة والماستر والدكتوراه. تعرف هذه المؤسسات بعض الاكتظاظ لكن تكويناتها متينة وأكاديمية وتمكن الطالب من الارتقاء المعرفي ومن أدوات البحث العلمي.

ان الاختيار بين هذه المؤسسات يجب ان يكون أولا مبني على رؤية واضحة ترتبط باختيارات وتوجهات الطالب وآفاقه المهنية، فمثلا ولوج كلية الحقوق يجب أن يكون مرتبط برغبة الطالب ومشروعه المهني كمحامي او كموظف في العدل او كموظف في أحد التخصصات القانونية بمختلف القطاعات الحكومية، عكس بعض التخصصات الأدبية كالآداب العصرية او اللغة العربية او الجغرافية او العلوم الإنسانية التي يظل مستقبل الطالب فيها رهين بالتعليم او بعض المهن النادرة.

 

ولوج التكوينات العسكرية

وتشمل المؤسسات التكونية العسكرية. يخضع ولوج جل هذه المؤسسات إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا وكذلك إلى فحوصات طبية. نظام الدراسة بها يعرف صرامة قصوى والانضباط الصارم ويستفيد جل الطلبة من الداخليات واللباس والتطبيب.

ولوج التكوين المهني

ويتكون من مجموعة من المؤسسات التابع لمكتب التكون المهني وإنعاش الشغل وبعض القطاعات المكونة كقطاع الفلاحة والصيد البحري أو السياحة أو قطاع التعمير

ينقسم بها التكوين إلى أربعة مستويات لكن المستويين اللذين يهمان التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من سلك البكالوريا هما:

  • التقني وهو مفتوح في وجه التلاميذ الذين تابعوا دراستهم إلى غاية السنة الثانية من سلك البكالوريا كاملة؛
  • التقني المتخصص وهو مفتوح في وجه حملة شهادة البكالوريا.

يلج التلاميذ هذه المؤسسات بعد انتقاء أولي أو مباريات أو هما معا.

يدخل في خانة مؤسسات التكوين المهني : معهد التقنيين المتخصصين في الميكنة الفلاحية والتجهيز القروي ببوقنادل، المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا، معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية بمكناس، مؤسسات التكوين الفندقية والسياحية….

 

ليست هناك تعليقات