Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

ما هو الفرق بين الجمعية والتعاونية؟

 ما هو الفرق بين الجمعية والتعاونية؟ الكثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الجمعية والتعاونية، وقد وردت على إدارة الموقع عدة أسئلة واستفسارات ...


 ما هو الفرق بين الجمعية والتعاونية؟



الكثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الجمعية والتعاونية، وقد وردت على إدارة الموقع عدة أسئلة واستفسارات بخصوص الفرق بين التعاونية والجمعية، فهناك من يعتبرهما نفس الشيء وآخرون يجدون صعوبة في التميز بينهما، لذلك سنحاول تقديم شرح وتوضيح للفرق بين الجمعية والتعاونية.

التعاونية: اتفاق بين خمسة أشخاص طبيعيين أو أكثر لهم نفس الرغبة والهدف لإنشاء مشروع يكون الغرض منه تقاسم الأرباح حسب مساهمة كل واحد منهما.

مثال: اتفاق خمسة أشخاص يعملون في مجال الخياطة لإنشاء تعاونية تساعدهم على تجميع خبراتهم وأموالهم ومعارفهم في مشروع واحد، منهم مثلا من يتقن الفصالة وأخر يتقن الطرز وأخر يتقن التسويق او الموديلات، حيث ستساهم التعاونية أولا في التقليص من النفقات يعني المصاريف مثل الكراء او شراء معدات الخياطة أو البحث على زبناء الى غير ذلك من الأشياء التي يمكن ان تساهم في تطوير المشروع.


أما الجمعية فهي اتفاق بين اشخاص ذاتيين لتحقيق تعاون مستمر بين شخصين أو عدة أشخاص لاستخدام معلوماتهم أو نشاطهم لغاية غير توزيع الارباح فيما بينهم، حيث أن العمل داخل الجمعية هو عمل تطوعي خدمة للمجتمع في جميع المجالات والمنخرطون في الجمعية يعمل دون مقابل وبدون أي اهداف ربحية.

مثال: اتفق خمسة أشخاص أو أكثر على انشاء جمعية لمساعدة الأشخاص المعاقين جسديا، حيث يكون الهدف من هذه الجمعية مثلا مساعدة الأشخاص المعاقين على الحصول على كرسي متحرك او عكاز او شئ يساعد به نفسه، وهذه العملية اجتماعية وليست مربحة لأصحاب الجمعية.

ومنه نستنتج أن التعاونية الهدف منها الحصول على الربح والجمعية عمل تطوعي لا يهدف  للربح



ليست هناك تعليقات