Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

كيف أقوم بإعداد دراسة ناجحة لمشروع في بدايته الأولى؟

كيف أقوم بإعداد دراسة ناجحة لمشروعي؟ عندما تفكر في القيام بافتتاح مشروعك الخاص، فأول خطوة يجب عليك القيام بها وهي اعداد دراسة ناجحة لمشروعك،...


كيف أقوم بإعداد دراسة ناجحة لمشروعي؟

عندما تفكر في القيام بافتتاح مشروعك الخاص، فأول خطوة يجب عليك القيام بها وهي اعداد دراسة ناجحة لمشروعك، حيث أن الكثير من الأشخاص يلجؤون لمكاتب الدراسات والمحاسبة لإعداد هذه الدراسة وتكلفهم أموال طائلة، غالبا لا تكون هذه الأموال في متناول الشباب الذين يتلمسون خطواتهم الأولى في عالم المشاريع.

وعليه قررنا نحن فريق ادارة مجلة "العصامي للعلوم القانونية والدراسات الاستراتيجية"، ان نقوم بإعداد مجموعة من المواضيع الخاصة بمساعدة الشباب حاملي أفكار مشاريع مدرة للدخل على التمكن من الوسائل والأدوات الأساسية لبداية خطة مشاريعهم الاستثمارية، وسنظل طبعا رهن اشارتكم لمزيد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بعالم المشاريع.

نبدأ على بركة الله في الخطوات والمراحل الأساسية المطلوبة لإعداد دراسة ناجحة لبداية مشروعي.

أولا: اعداد الدراسة التقنية للمشروع

فكر أولا في المجال الذي ستعمل عليه (النقل، الصحة، المطعمة، السياحة، الصناعة التقليدية.............الخ)، طبعا المجال الذي تستطيع ضبطه ولديك فيه تكوين او تجربة مهمة، لأن التكوين والتجارب سيساعدنك على النجاح بكل تأكيد.

بعد ذلك تشرع في الاعداد التقني واللوجستيكي للمشروع وتحدد الوسائل والتجهيزات الأساسية التي تحتاجها للشروع في مشروعك.

نفترض مثلا أنك تريد فتح مطعم صغير أي "صناك"، ففي هذه الحالة عليك أن تحدد التجهيزات التي تحتاجها لبداية مشروعك، كالثلاجة مثلا والكراسي والطاولات والكؤوس .........الخ.

فمن خلال تحديد هذه الأجهزة وجودتها وطريقة استعمالها بشكل صحيح وصيانتها والحفاظ عليها وأسعارها في السوق، ستتمكن من تقدير التكلفة المالية الاجمالية المطلوبة لبداية مشروعك.

ثانيا: الدراسة المالية للمشروع

بعدما تحدد المكونات التقنية والتجهيزات التي تريد اقتناؤها، سيكون عليك القيام بالدراسة المالية لتحديد التكلفة الاجمالية التي سيصل اليها المشروع، والتي ستمكنك من تحديد قدرتك على الاستثمار والطرق التي ستحصل من خلالها على التمويل اللازم لبداية مشروعك.

مكونات التكلفة المالية الاجمالية لإنجاز المشروع:

-         ثمن التجهيزات والمعدات التي تريد اقتنائها

-         ثمن كراء المحل التجاري (على الأقل 6 أشهر الى سنة من السومة الكرائية)

-         ثمن المواد الأولية المطلوبة للشروع في النشاط

-         أجور العاملين في المشروع (على الأقل 6 أشهر الى سنة)

-         مصاريف الماء والكهرباء

-         مصاريف أخرى متنوعة حسب طبيعة كل مشروع

بعدما تقوم بتحديد المكونات المالية للمشروع وتقديرها، تشرع في البحث عن مصادر التمويل والتي يمكن أن تكون كما يلي:

-         ان يكون لديك المبلغ الكامل والكافي لإنجاز المشروع وهذا الأمر سيساعدك كثيرا على إنجاح مشروعك في مراحله الأولى وسيجنبك الكثير من المتاعب، وفي حالة لم يكن لديك المبلغ كاملا أو لم تكن تتوفر على أي مبلغ مالي للشروع في مشروعك، فعليك دراسة كيفية الحصول على هذا المبلغ من المؤسسات المالية المعنية أو من الهيئات والمؤسسات المانحة والتي يمكن أن نجملها فيما يلي:

-         الحصول على دعم لمشروعك كالدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الشباب حاملي المشاريع والذي يتراوح ما بين ( 100000 درهم الى 300000 درهم) حسب طبيعة كل مشروع.

-         الحصول على قروض الشرف التي تقدمها بعض المؤسسات الحكومية والخاصة، لا سيما في حالة كان المشروع مبتكر وجديد، كالقروض التي تقدمها وكالة التنمية الاجتماعية؛

-         قرض برنامج انطلاقة الذي يقدم تحفيزات استثنائية للشباب حاملي المشروع وبفوائد ضعيفة ( 2 في المائة بالوسط الحضري و 1.75  في المائة بالنسبة للشباب بالوسط القروي)؛

-         قروض الشرف الذي سيقدمها برنامج "فرصة" والذي يعد طفرة مهمة في عالم دعم الشباب حاملي المشاريع.

-         القروض البنكية العادية

وهناك مصادر أخرى للتمويل لم نتطرق لها ضمن هذا المقال لصعوباتها وتفاديا لتشتيت تركيز الشباب الباحثين عن تمويلات ميسرة لمشاريعهم.

بعد الانتهاء من اعداد الدراسة التقنية والمالية، هناك مرحلة أخرى أساسية ومهمة وهي الدراسة التجارية او دراسة السوق.

ثالثا: دراسة السوق

لا شك أن دراسة السوق تعد مرحلة أساسية ومهمة والتي من خلالها يمكن لحامل المشروع أن يقرر ما ان كان مشروعه ناجحا ومربحا ام لا.

تعتمد هذه المرحلة على مجموعة من المكونات الأساسية ومنها مكان انجاز المشروع؛

الزبناء الحاليين والمحتملين للمنتوج؛

جودة المنتوج وقدرته التنافسية؛

المتنافسين المتواجدين في السوق؛

مدة تخزين المنتوج وتكلفة التخزين والتسويق والنقل.........الخ؛

صعوبة وسهولة الوصول الى المنتوج من قبل الزبناء؛

السياسية التسويقية لحامل المشروع؛

صورة المنتوج وثقة الزبناء فيه؛

كما أنه خلال عملية التسويق يجب أن مراعاة أراء ومواقف الزبناء من المشروع والاشياء التي يجب تغييرها او تحسينها او ازالتها من المشروع وما ينتظره الزبناء من المشروع.

سنقوم لاحقا بإضافة نصائح أخرى مهمة وذلك حسب رغباتكم واقتراحاتكم

يرجى مراسلتنا عبر البريد الإليكتروني التالي:

Al3isami@gmail.com

 


ليست هناك تعليقات