Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

منهجية إعداد تـــــقـــريـــر حول موضوع بــحــث من أجل الترشح للدكتوراه او الماستر أو الاجازة

  منهجية إعداد تـــــقـــريـــر حول موضوع بــحــث من أجل الترشح للدكتوراه او الماستر أو الاجازة لا شك أن الترشح لسلك الدكتوراه أو الماستر أ...


 منهجية إعداد تـــــقـــريـــر حول موضوع بــحــث من أجل الترشح للدكتوراه او الماستر أو الاجازة

لا شك أن الترشح لسلك الدكتوراه أو الماستر أو الاجازة، يتطلب من الباحث اعداد تقرير حول موضوع البحث الذي يريد إنجازه، حيث تتطلب هذه المرحلة الدقيقة والمهمة من الطالب التركيز لإعداد تقرير تتوفر فيه كل العناصر المهمة، وهي المرحلة الفصل. حيث الفشل في إعداد التقرير يؤدي إلى عدم قبول الطالب ضمن المرشحين للبحث في الموضوع المطروح.

لذا، نقدم إلى طلبتنا الأعزاء هذا المقترح للاستئناس به في بناء تقاريرهم، حيث يجب تبيان هذه الأمور في عناوين عريضة في التقرير.

- أولا: يتعين في بداية التمهيد للموضوع، وذلك بتبيان: التطور التاريخي في سطور معدودة، ثم التعريف بالموضوع:.... ( اللغوي/ الاصطلاحي) (الفقهي/ القضائي/ القانوني).

- ثانيا: أهمية الموضوع :

1- الأهمية النظرية :...

2- الأهمية العملية:...

- ثالثا: تحديد الموضوع: يعني المجال الذي تريد دراسته، وحدود ذلك، وفي هذه المرحلة نذكر الاطار القانوني للموضوع، وهنا يجب الانتباه للمستجدات القانونية التي لحقت موضوع الدراسة.

- رابعا: اشكالية الموضوع: التساؤل المحوري الذي تريد الجواب عنه، ويتعين أن تكون العناوين الأولية المستعملة في هذا التساؤل مستعملة كذلك في عناوين أبواب البحث.

- خامسا: التقسيم المقترح للموضوع: تقسيم الموضوع يجب أن يعكس ما هو مطروح في الإشكالية.

- سادسا: قائمة المراجع الأولية التي تريد الاعتماد عليها.

ليست هناك تعليقات