Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

كيف أستفيد من تمويل مشروعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟

كيف أستفيد من تمويل مشروعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟ تشكل المبادرة الوطنية للتنمية مصدر مهم لتمويل مشاريع الشباب ومشاريع ا...


كيف أستفيد من تمويل مشروعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟



تشكل المبادرة الوطنية للتنمية مصدر مهم لتمويل مشاريع الشباب ومشاريع التعاونيات، لكن أغلبية الناس لا يعرفون ما هي الطريقة التي يمكن ان يستفيدوا من خلالها من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

لذلك، قررنا من خلال هذا الموضوع أن نقدم لكم بعض التوضيحات المهمة.

أولا: المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية انطلقت في 18 ماي 2005 واستمرت الى غاية سنة 2010، ثم اعقبتها المرحلة الثالثة ما بين 2011 – 2015 والتي انتهت فعليا حتى سنة 2018.

خلال هذه المرحلة، اقتصرت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تمويل التعاونيات العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومع إعطاء الأهمية للتعاونيات النسائية أو التعاونيات التي تضم في صفوفها الشباب، حيث أوضحت عدد من التقارير والتوصيات، أن المنهجية المتبعة خلال هذه المرحلة لم تحقق الأهداف المتوخاة منها، لذلك تقرر خلال المرحلة الثالثة 2019-2023، العمل على تغيير منهجية عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والعمل على استهداف الشباب بشكل مباشر.

ثانيا: من هم الأشخاص والهيئات التي يمكنها الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟

1-     جميع الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة والذين يتوفرون على أفكار مشاريع مبتكرة في مختلف المجالات، حيث تقوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإعلان عن مباراة لطلب أفكار مشاريع؛

2-     التعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي؛

3-     المقاولات التي لم يتعدى تاريخ احداثها 12 شهرا

ثالثا: أين يمكنني أن أذهب لعرض فكرة مشروعي؟

لقد عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال المرحلة الثالثة على احداث منصة للشباب وهي بناية إدارة يتم من خلال استقبال الشباب والاستماع إليهم وتوجيههم سواء في مجال التشغيل او ريادة الأعمال او الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

رابعا: هل هناك احتمال لقبول فكرة مشروعي؟

ان قبول فكرة مشروعك من عدمها يتوقف على طبيعة الفكرة وطريقة تقديمها، فغالبية الأفكار المتداولة تكون أفكار تقليدية ومستهلكة، كصناعة وتسويق الحلويات والخياطة والطرز، بينما المطلوب أفكار مشاريع مبتكرة تتماشى والتحولات التي يعرفها المغرب، سواء في مجال الصناعات التحويلية أو تثمين المنتوجات المحلية أو في مجال تكنولوجية المعلومات.

أمثلة لبعض المشاريع الممكن تصنفها في خانة المشاريع المبتكرة

1-     ابتكار تقنية لتسويق المنتجات المحلية (منصة اليكترونية لتسويق منتوجات الصناع التقليديين)

2-     وكالة للتصميم وصناعة الاشهار أو لبرمجة المواقع الاليكترونية وحمايتها

3-     مشروع استخراج الزيوت من النباتات العطرية

.............

هناك عدة أفكار أخرى يمكن ادراجها ضمن المشاريع المبتكرة

ان تناولنا لهذه الأفكار والمعطيات جاء بهدف الإجابة عن بعض الأسئلة والاستفسارات التي نتلقها بين الفينة والأخرى، حيث يجد بعض الشباب صعوبات في كيفية اختيار أفكارهم وطريقة تقديمها قصد الحصول على الدعم في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو في اطار برامج دعم أخرى.

ليست هناك تعليقات