Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

كيف تتمكن من النجاح بسهولة في الدراسات الجامعية؟

نصائح مهمة قد تساعدك على النجاح في الكلية اعداد: العثماني العاقل باحث في سلك الدكتوراه  جامعة عبد المالك السعدي البريد الإليكتر...


نصائح مهمة قد تساعدك على النجاح في الكلية

نصائح مهمة قد تساعدك على النجاح في الجامعة

اعداد: العثماني العاقل باحث في سلك الدكتوراه 
جامعة عبد المالك السعدي
البريد الإليكتروني Otmani.akel@gmail.com
في البداية لا بد من الاشارة الى أن درجة الذكاء تختلف من طالب(ة) الى أخر(ى) وأن حصول الطالب على معدلات عالية في سلك الثانوي لا يعني بالضرورة أنه سيكون متفوق في سلك الاجازة والعكس صحيح، فكثيرا ما يحصل بعض الطلبة على معدلات متوسطة في سلك الثانوي لكن عندما يلجون الكلية يحققون معدلات جيدة.
في كل عام ملايين من الطلبة في العالم العربي يختارون الجامعة بهدف الحصول على درجة الاجازة أو ما يعرف عند المشارقة بالبكالوريوس، وذلك في تخصصات مختلفة، الا أن رغبة الحصول على دبلوم من الجامعة تصطدم بعدد من المتغيرات يكون أهمها مرتبط بتغير في نمط القاء الدروس والمتابعة من طرف الاساتذة وحصول الطلبة على هامش اضافي من الحرية، فهناك من يستغل هذا الهامش لتوسيع معارفه ومداركه وهناك من يشكل هذا الهامش خندقا من خنادق الكسل والفشل وهو ما يعكس في غالب الاحيان تلك الصورة السلبية عن الجامعة بصفة عامة، فكثير من الطلبة يعانون من الصدمة والفجوة بين تجربتهم السابقة بسلك الثانوي وتجربتهم الجديدة بسلك الاجازة، ومن أجل جسر الفجوة وتخفيف الصدمة هناك بعض النصائح التي يمكن يأخد بها الطالب الجامعي لكي يحصل على أفضل تعليم جامعي.
التوجيه:
لا بد للطالب الجامعي أن يكون قد حصل على معلومات كافية حول التخصصات الموجودة في الكليات التي يفكر فيها ولوجها، ولا بد له أيضا أن يقارن مستواه التعليمي بتلك التخصصات المعروضة حتى يتمكن من  ملائمة مستواه التعليمي مع ما هو مطروح في الكلية، وهنا وجب عليه الاستشارة مع ذوي الخبرة من اساتذة وطلبة سابقون تتوفر فيهم شروط معينة يكون بمقدرهم تقديم النصائح.
فكثير من الطلبة كان بامكانهم تحقيق نتائح جيدة في تخصصات معينة الا أنهم اختاروا تخصصات أخرى لا تتلائم مع مؤهلاتهم العلمية وهو ما جعلهم يدخلون في دوامة من الشك وبالتالي الفشل الدراسي، في حين هناك طلبة اخارون كانت مستوياتهم التعليمية متوسطة الا أنهم جمعوا ما يكفي من المعلومات عن التخصصات المعروضة في الجامعة وقاموا بمقارنتها بما يملكون من مهارات وهكذا تمكنوا من النجاح وتحقيق أهدافهم الشخصية.

الانخراط:
 ان أكثر الطلبة المتفوقين في سلك الاجازة هم اولئك الذين ينخرطون بصورة جدية وكاملة  في تعليمهم وذلك عن طريق تفاعلهم مع زملائهم و مدرسيهم ومشاركتهم في نشاطات مختلفة ويصبحون جزءاً من مجتمع الجامعة ويكونوا جماعات مساندة يمكن أن يلجأوا اليها للمساعدة، ومن هنا فان على الطالب الجامعي الجديد أن ينخرط ولكن ليس بصورة مفرطة ففي الفصل الأول، على الطالب الجامعي أن يركز على التأقلم مع التخطيطات الأكاديمية الجديدة. ومن أجل ذلك، على الطالب أن يشكل مع بعض زملائه مجموعات للدراسة الجماعية بحيث يتم الالتقاء بصورة منتظمة لمناقشة مواد المساقات ويمكن أيضاً أن يستعين الطالب بطلبة قدامى ممن لهم خلفية وخبرة في ذلك وممن يسكنون بجواره أو في بلدته، فهؤلاء الطلبة القدامى يمكن أن يقدموا نصائح حول المساقات والنشاطات التي يمكن أن يشترك بها.

ادارة الوقت:
 من الأهمية بمكان استغلال الوقت بشكل جيد وعدم تضييعه في أمور تافهة ، وهناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى سرقة الوقت فمثلا يجب ان يتعلم الطالب أن يقول "لا" في أي وقت ولأي شخص يريد منه أن يذهب معه اذا كان يشعر بداخله بذلك . عليك أن تترك الخجل في بيتك ولكن عليك أن تبقي الأدب فعندما ترى أن عليك دراسة أو قراءة أو تحضير مادة وأن صديقاً يريد منك أن تذهب معه إلى الكافيتيريا مثلاً فإن عليك أن تكون حازماً وأن تعتذر عن الذهاب معه بأدب لأنك ببساطة اذا ذهبت معه فإنك ستشعر بالذنب لأن ذهابك معه هو على حساب دراستك . نعم يلتقي الطالب الجديد باستمرار بأشخاص لهم قيم وأولويات مختلفة عن تلك التي تخصه، وهناك يجد الطالب نفسه أمام مواقف مستجدة ويواجه قرارات قد تجعله محتاراً. ومن هنا على الطالب الجامعي أن يفكر بما يريده من الجامعة وأيضاً من اصدقائه . استغل الدراسة بعد الفطور وبين المحاضرات ولكن لا تقطع علاقاتك الاجتماعية كلياً فجميع هذه الأمور مهمة ولكن حسب الأولويات.

أساليب الدراسة:
 إن الدراسة الجامعية تتطلب قراءة وتفكيراً أكثر ولكن حفظاً أقل مما هو في المدرسة. فعند البدء في دراسة المادة ، قم بتفحص المادة لكي تستشعر معانيها ومن ثم قم بصياغة عدد من الأسئلة ، بعد ذلك قم بكتابة الأفكار الرئيسية وحدث نفسك عن جوهر ما قرأته ومن ثم قم بمراجعته واسأل نفسك : هل ما قمت به يجيب على أسألتك؟
احصل على نسخ من امتحانات قديمة من الطلبة القدامى وذلك لكي تكوِّن فكرة عن طبيعة ونمط الأسئلة التي يمكن ان تاتي في المساقات التي تأخذها وهذا يساعدك في كيفية الدراسة.

المواظبة على الحضور:
ان الالتزام بالمحاضرات مهم جداً للطالب لأن الكثير من المدرسين يناقشون المادة والتي قد تختلف عن تلك التي بين يديه والتي يظن الطالب انها هي التي يرتكز عليها الامتحان . إن الكثير من المدرسين يتوقعون من الطالب الجامعي المناقشة في المحاضرة والتوسع عند الإجابة على أسئلة الامتحان وبعدم التقيد بما هو موجود في المادة المقررة . وهذا يستلزم المطالعة الخارجية لمادة مرتبطة بالمادة المقررة. ومن هنا يجب ان يعتاد الطالب على الذهاب إلى المكتبة لاستعارة الكتب ذات العلاقة وهذا يعطي المدرس انطباعاً جيداً عن الطالب .

البحث عن المساعدة:
 كثير من الطلبة يلتزمون بكل محاضرة ويقومون بالوظائف المطلوبة منهم ولكنهم يكتشفون أن علاماتهم في الامتحانات متدنية . في هذه الحالة ، على الطالب أن يبحث عن المساعدة والعنوان في هذه الحالة هو المدرس وهناك الكثير من المدرسين ممن لديهم الاستعداد لتقديم الارشاد والمساعدة للطالب، فإذا شعرت بأنك تائه في المساق فلا تنتظر حتى الامتحان النصفي. عليك أن تذهب إلى المدرس فوراً وتطرح عليه مشكلتك ، وحتى إن لم يتفهم مشكلتك فإنك لن تخسر شيئاً.


ليست هناك تعليقات