Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

الأشخاص الذين يحق لهم التعرض ضد مسطرة التحفيظ

الأشخاص الذين يحق لهم التعرض ضد مسطرة التحفيظ  لقد أعطى ظهير التحفيظ العقاري لأصحاب الحقوق الناشئة قبل إيداع مطلب التحفيظ أو خلال جر...


الأشخاص الذين يحق لهم التعرض ضد مسطرة التحفيظ

الأشخاص الذين يحق لهم التعرض ضد مسطرة التحفيظ

 لقد أعطى ظهير التحفيظ العقاري لأصحاب الحقوق الناشئة قبل إيداع مطلب التحفيظ أو خلال جريان مسطرة التحفيظ، والمتنازع بشأنها، إمكانية التدخل في مسطرة التحفيظ، وذلك بتقديم وإقامة تعرض على مطلب تحفيظ العقار موضوع النزاع من طرف الأشخاص الأتي ذكرهم: 
1 ـ كل من ينازع أويعارض طالب التحفيظ في وجود حق ملكيته للعقار المراد تحفيظه، أي كل من يدعي أن العقار المطلوب تحفيظه في ملكيته، وليس في ملكية طالب التحفيظ، 2 ـ كل من ينازع أويعارض طالب التحفيظ في مدى أو نطاق حق ملكيته، كما لو كان الملك المطلوب تحفيظه مشتركا أومملوكا على الشياع بين عدة أشخاص بنسب معينة، وحاول أحدهم أو بعضهم الإنفراد بالعقار، وطلب تحفيظه في إسمه وحده دون باقي الشركاء، أو حاول تغيير حصص هؤلاء والإنفراد بحصة أكبر مما يملكه في الواقع. 
3 ـ كل من ينازع أو يعارض في حدود الملك المطلوب تحفيظه، كما لو حاول طالب التحفيظ أن يستولي على جزء من أرض جاره، وأدخلها ضمن العقار المطلوب تحفيظه، 
4 ـ كل من يدعي إكتساب حق عيني على العقار المطلوب تحفيظه، كصاحب حق إرتفاق المرور، أو صاحب حق سطحية أو حق الهواء أو الزينة، تجاهله طالب التحفيظ ولم يشر إليه في مطلب التحفيظ. 
5 ـ كل من ينازع في حق وقع الإعلان عنه طبقا لمقتضيات الفصل 84 من ظهير 12 غشت 1913 بشأن تحفيظ العقارات كما وقع تغييره و تتميمه بمقتضى القانون رقم 14.07. وهكذا، فمن حق كل الأشخاص المذكورين أعلاه أن يقيموا تعرضاتهم على مطلب التحفيظ، صيانة لحقوقهم الناشئة قبل أو خلال مسطرة التحفيظ من الضياع و الإهدار، خاصة وأن قرار التحفيظ قرار نهائي و غير قابل لأي طعن، ويطهر الملك من جميع الحقوق السابقة التي لم يعلن عنها خلال جريان مسطرة التحفيظ.

ليست هناك تعليقات