Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

ما هو الفرق بين البرنامج والمشروع؟ Programme et Projet

ما هو الفرق بين البرنامج والمشروع؟ تستعمل كثير من المفاهيم والمصطلحات بطريقة مجردة دون الخوض في ثناياها، فكلمتي "مشروع"...


ما هو الفرق بين البرنامج والمشروع؟



تستعمل كثير من المفاهيم والمصطلحات بطريقة مجردة دون الخوض في ثناياها، فكلمتي "مشروع" وبرنامج على سبيل المثال من المفاهيم الأكثر تداولا في الوقت الراهن، سواء تعلق الأمر بالقطاع الخاص أو العام، الا أن الكثيرون يجهلون الفرق بين المفهومين، حيث يتم التعبير من خلالهما عن بناء وتصور معين، الا أن الكثيرون لا يميزون في سياق تحليلهم لبعض الظواهر بين المفهومين، حيث يستفاد في كثير من الحالات أن للكلمتين نفس المعنى.
من خلال هذا الموضوع سنحاول ان نميز بين المفهومين، بالإضافة الى مفهوم ثالث وهو حقيبة البرامج.
1- المشروع Project: المشروع هو مجهود خاص ومؤقت لانتاج نتيجة أو منتج أو خدمة فريدة، أي أن نتائج أي مشروع لايمكن أن تتطابق مع مشروع آخر من الممكن أن تتشابه مضامنه ولكن لاتتطابق أبدا في النتائج.
فالمشاريع التنموية التي باشرها المغرب مند الاستقلال، ليست هي نفسها التي باشرتها الجزائر مثلا، فعلى الرغم أن البلدين استثمرا في البنيات التحتية وتكوين الأطر والنخب السياسية، الا أن نتيجة البلدين مختلفة، فالبدين أستمثرا في نفس المشروع وفي الأخير توصلا لنتيجتين مختلفتين.
2- البرنامج Programme :
 – البرنامج هو مجموعة من المشاريع لها علاقة ببعضها البعض ويكون هناك منفعة أو فائدة من إدارتهم سويا ووضعهم في برنامج واحد.
3- حقيبة البرامج Portfolio:
هي حقيبة بها مجموعة من البرامج Programmes تحقق الهدف الاستراتيجي المطلوب، بمعنى لو كان الهدف الاستراتيجي للدولة تنزيل عدد من البرامج تربطها علاقة معينة (مجالات الصحة، التعليم، الرياضة...الخ)، فانها تضع كل ذلك في حقيبة برامج ليسهل عليها تنزيلها بسهولة أكثر.


ليست هناك تعليقات