Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

كيف تصبح قائدا بالادارة الترابية ؟

 السلام عليكم لقد وردت علينا عدد من الاسئلة المتعلقة بوظيفة رجال السلطة وخاصة وظيفة"قائد بالادارة التربية". قمنا بدورنا بطر...



 السلام عليكم
لقد وردت علينا عدد من الاسئلة المتعلقة بوظيفة رجال السلطة وخاصة وظيفة"قائد بالادارة التربية".
قمنا بدورنا بطرح السؤال بصفحة مجلتنا على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"،حيث ساهم مجموعة من رواد الصفحة في اغناء هذا الموضوع،وسنحاول بدورنا تنسيق الافكار التي وردت في تعاليق رواد صفحتنا مع اضافة المعطيات التي نرى أنها ضرورية.

لكي تشارك في مبارة ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية التي يستغرق التكوين به سنتنين،يجب أن تكون أولا حاصلا على الأقل على شهادة الاجازة أو شهادة الماستر في احد اسلاك القانون العام أو الخاص أو الإقتصاد بالإضافة إلى مستوى جيد في اللغة الفرنسية و بنية جسدية مقبولة على إعتبار ان التكوين بالمعهد الملكي للإدارة الترابية هو تكوين شبه عسكري و ان يكون سجلك نظيفا ( ان لايكون محكوما عليك من اجل جناية او جنحة او مبحوث  عنك في قضايا الاخلال بالنظام العام أو ما شابه ذلك ...إلخ).وان لا تكون منتميا لأحد الأحزاب  السياسية،لأن ذلك يخلق نوع من الشك والريب لدى الجهات المسؤولة،والا تكون على علاقة بجمعيات ذات توجه سياسي.
والا يتجاوز السن 35 سنة كشرط اساسي للمشاركة في المبارة. 

كما أن اجتياز مبارة ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية يحتاج الى مجموعة من الخطوات الاساسية التي يجب اتباعها،وأهمها:
1-التفكير الجيد في دوافع اختيارك لمهنة قائد : لماذا تريد أن تكون قائدا في الادارة التربية ? 
2-طبعا هناك عامل الوقت الذي يلعب دورا مهما في تحقيق الحلم،متى تريذ أن تكون قائدا ? و ما هي الامكانيات و القدرات التى أمتلكها من أجل تحقيقه .
 أجب على هذه الاسلئة ثم اكتب مخططا زمنيا لهدفك في و رقة و ابدء بالتدريج و بخطوات بسيطة و ستجد كل الكون يساعدك من أجل بلوغ هدفك . 
و كن متأكدا أنه كل ما يسري في عقلك و خيالك سوف يخرج للواقع مهما كانت الظروف و التحديات كل ما عليك فعله هو الالتزام بهذه القواعد :
 1.الثقة في الله
 2. الثقة في النفس 
3. المعرقة و العلم
 4 الانظباط
 5. الالتزام
 6.الصبر 
7.الاستمرارية في العمل
-مهنة قائد من المهن الصعبة جدا والتي يجب أن تكون لديك بالاضافة الى المعلومات الدراسية،أن تمتلك شخصية قوية وتتفاعل مع الاشياء بشكل سريع،وأن تكون مسؤولا حقيقيا.
تذكر أن عمل القائد  يكون 24/24 وله 15 يوما من العطلة كل سنة،لكن في المقابل فان للقائد بعض الامتيازات المادية والمعنوية،كالسكن الوظيفي وسيارة الخدمة.
القائد هو رئيس الضابطة القضائية في القيادة التي يعمل فيها ويمكنها استدعاء القوات العمومية،حيت تكون كل القوات العمومية تحت سلطته باعتباره اعلى سلطة محلية.

هناك تعليقان (2)

  1. اي مدرسة يتم فيها التكوين؟

    ردحذف
  2. ألا يجب الحصول على درجات ممتازة في بعض الوحدات؟

    ردحذف